ميزة ثوريّة من مايكروسوفت لتسجيل كُلّ ما تفعله على حاسوبك

ميزة ثوريّة من مايكروسوفت لتسجيل كُلّ ما تفعله على حاسوبك


أطلقت مايكروسوفت ميزة جديدة تحمل اسم Recall ضمن نظام ويندوز 11، متوفرة على حواسيب Copilot Plus الحديثة. تعمل Recall على تسجيل كل الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على جهازه، مما يسهل عليه البحث واسترجاع أي نشاط قام به.

 تفاصيل ميزة Recall
توفر Recall تسجيلات شاملة للأنشطة على التطبيقات، وتتبّع المحادثات في الاجتماعات المباشرة، وتسجل جميع مواقع الويب التي تمت زيارتها وغيرها من الأنشطة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه المعلومات عبر بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي، الذي يعرض ملخصًا زمنيًا يساعد في استعادة السياق المطلوب.


 مميزات Recall
يتم عرض جميع أنشطة المستخدم في شكل خط زمني يمكن التنقل عبره بسهولة. وبفضل ميزة "Live Captions"، يمكن البحث في الاجتماعات والمقاطع المباشرة باستخدام النصوص المفرغة والترجمات الفورية.


المقارنة مع الميزات السابقة والتطبيقات المشابهة
رغم أن تقنية مشابهة كانت موجودة في ويندوز 10 تحت اسم "Timeline" والتي أوقفت في 2021، إلا أن Recall تقدم تحسينات ملحوظة. كما تتفوق Recall على تطبيق "Rewind" الخاص بأجهزة الماك، والذي يتطلب التثبيت وأذونات النظام، بينما Recall مدمجة بشكل أعمق في نظام ويندوز.


المتطلبات والتوافق
تعمل Recall فقط على أجهزة Copilot Plus الجديدة المجهزة بشرائح Snapdragon X Elite، والتي تتضمن وحدة المعالجة العصبية (NPU) اللازمة لتشغيل الميزة. تحتاج هذه الأجهزة أيضًا إلى مساحة تخزين لا تقل عن 256 جيجابايت، مع تخصيص 25 جيجابايت افتراضيًا لميزة Recall، مما يكفي لحفظ حوالي ثلاثة أشهر من السجلات.


الخصوصية والتحكم
تضمن مايكروسوفت أن تظل بيانات Recall محلية وخاصة على الجهاز، مع توفير خيارات للمستخدمين لإيقاف أو حذف المحتوى المُسجل، أو استبعاد تطبيقات ومواقع معينة. كما لا يتم تسجيل جلسات التصفح الخاصة في متصفح مايكروسوفت إيدج أو المحتوى المحمي بإدارة الحقوق الرقمية، ويتم إخفاء المعلومات الحساسة مثل كلمات المرور وأرقام الحسابات المالية بشكل استباقي.

باختصار، ميزة Recall تقدم نقلة نوعية في كيفية تفاعل المستخدمين مع أجهزتهم، وتفتح آفاقًا جديدة لإدارة المعلومات واسترجاعها بشكل ذكي وفعال.
أحدث أقدم